مركز التنمية والتجارة- وجيه أباظة

 مركز التنمية والتجارة- وجيه أباظة

تعتمد نجاحات معظم الشركات العائلية على مؤسس حالم للإنجازات الملموسة. ومما لا خلاف فيه أن مركز التنمية والتجارة – وجيه أباظة قد جلب لمصر استيراد سيارات البيجو. وقد أثمرت جهود المؤسس وجيه أباظة عن نشأة أحد أنجح عائلات الأعمال في مصر.

أباظة

في مصر

إن مصر هي ثاني أكبر دولة اقتصادية في العالم العربي بعد المملكة العربية السعودية. يرى العديد مصر كمحور فكري وثقافي بسبب انفتاحها المبكر على الغرب وتاريخها القديم، ومصر أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان حيث يصل عدد سكانها إلى 75 مليون نسمة (2007). تتضمن الصناعات في مصر صناعة النسيج والصناعات الغذائية والسياحة والكيماويات والمستحضرات الطبية والصناعات البترولية وأعمال الإنشاء وصناعة الأسمنت والصناعات الصغيرة. لقد وهبت بلد الفراعنة أيضا بالموارد الطبيعية التالية: البترول والغاز الطبيعي والحديد الخام والفوسفات والمنجنيز والجير والجص والتلك والأسبتوس والرصاص والزنك. يقدر الناتج المحلي الإجمالي بـ404 مليار دولار أمريكي في عام 2007، حيث بلغت الصادرات 27.42 مليار دولار أمريكي في عام 2007 (الزيت الخام ومنتجات البترول والقطن والنسيج ومنتجات المعادن والكيماويات)، في حين بلغت الواردات 40.48 مليار دولار أمريكي (آلات ومعدات وأطعمة محفوظة وكيماويات ومنتجات خشبية ووقود). الشركاء التجاريين الأساسيين لمصر هم إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وسوريا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا والصين والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية.

10!

تاريخ عائلة أباظة

إن تاريخ عائلة أباظة ثري بالرموز العامة، فمن الكتاب هناك فكري أباظة، ومن الساسة يوجد ماهر أباظة وزير الكهرباء السابق وأمين أباظة وزير الزراعة الحالي. وما زال أحد أهم الرموز العامة في العائلة هو وجيه أباظة مؤسس شركات العائلة.

ولد وجيه أباظة عام 1917 بمحافظة الشرقية، وتخرج من الكلية الجوية عام 1939، حيث صار بعد ذلك أحد الضباط الأحرار عام 1940. وكان مسئولا عن قوات الكوماندوز المصرية ضد بريطانيا من عام 1950 إلى عام 1952، وكان أحد الضباط الأحرار في ثورة عام 1952. وفي عام 1956 صار عضوا في مجلس الشعب. وعين محافظا للبحيرة عام 1960، ثم محافظا للغربية عام 1968، وفي النهاية محافظة للقاهرة عام 1970.

أسس وجيه أباظة شركته مركز التنمية والتجارة – وجيه أباظة (CDC) عام 1976. وصار وجيه أباظة الوكيل الوحيد لسيارات بيجو في مصر. ولم يتوقف طموح وجيه أباظة عند تلك المرحلة بل جاوزها بسبب نظرته الثاقبة إلى تجميع السيارات في مصر لتلاءم الاقتصاد المصري وتزيد تنافس الشركة في سوق السيارات، لذا فقد قدم مشروع تجميع السيارات في مصر عام 1979، ولم تمنح الموافقة إلا في عام 1993. خرجت سيارة البيجو 405 للسوق كأول سيارة بيجو عام 1994 ومهدت الطريق لمجيء السيارات المجمعة.

إن تاريخ مركز التنمية والتجارة – وجيه أباظة لا تحتويه عدة كلمات، فهو طريق من الفخر والكرامة والعمل الشاق والنجاح.

27

عاش وجيه أباظة حياة مليئة بالاضطرابات ولكنها حياة مشرفة في الجانب السياسي والإداري والاقتصادي لمدة نصف قرن، وبوفاته ينتهي فصل من تاريخ المصريين.

د/ عبدالعظيم رمضان

مؤرخ

عندما تعب من العمل العام أو عندما أرهقه هذا العمل عام 1971، توجه إلى الأعمال وأسس مركز وجيه أباظة للتجارة والتنمية من اجل الاضطلاع بالأنشطة التجارية الموجهة لخدمة بلده، وفي كلتا الحالتين لقد وهب نفسه وبكل أخلاص لمصر، رحم الله الثائر وجيه أباظة فقد كان رجلا في زمن الرجال.

علي عياد

وضح لنا وجيه أباظة قدرة ابن النيل في الكفاح من أجل مصر من خلال كل منصب شغله. وبعد اعتزاله للعمل العام، لم يبخل وجيه أباظة على مصر بل دخل عالم التجارة حيث ترك لنا إمبراطورية تجارية تنم عن كرم ابن النيل.

علي خشبة

سفير سابق

ولد وجيه أباظة في منطقة منيا القمح بمحافظة الشرقية إحدى محافظات الدلتا، في عام 1917، وتخرج من الكلية الجوية عام 1937. شغل عدة مناصب مثل منصب محافظ كلا من البحيرة والغربية والقاهرة في الفترة ما بين 1960 إلى 1970.

قدم وجيه أباظة سيارات البيجو للسوق المصرية، ولم يرغب في تحويل مصر من مستورد للسيارات إلى مجرد دولة منتجة، بل جاوز ذلك وكان يعمل لكي يجعل مصر دولة مصدرة للسيارات. وبالفعل وقع وجيه أباظة اتفاقا في يوليو 1992 مع شركة بيجو، وبموجب هذا الاتفاق تم تأسيس شركة تساهمية إجمالي رأس مالها هو 20مليون فرنك.

مصطفى عبدالسلام

صحفي – العالم اليوم

رؤية مركز التنمية والتجارة – وجيه أباظة ورسالته

مركز التنمية والإدارة هو شركة تأسست على مدار السنوات وفقا لرؤية مؤسسها وجيه أباظة. وأهداف الشركة هي:

  • خدمة بلدنا مصر.
  • الحفاظ على اسم العائلة “الفرد للجميع والجميع للفرد”.
  • الحفاظ على الأخلاقيات التي غرسها فينا وجيه أباظة تجاه العائلة والشركة.
  • إنشاء أفضل شركة سيارات في مصر.
  • ريادة شركات التوكيلات الأوروبية.
  • أن تصبح أحد أفضل شركات توكيلات السيارات في إرضاء العميل.

يفعل بيان مهمة عائلة أباظة كما يلي: تأييد اسمنا الجيد في السوق بأن نقدم لعملائنا أفضل أنواع الجودة والمتانة والأسعار التنافسية وإرضاء العميل، فمهمتنا هي الحفاظ على التوسع والنمو.

24

اليوم

يعتبر وجيه أباظة أحد مؤسسي سوق السيارات في مصر. وعلى مدار 33 سنة في شركات السيارات واسم وجيه أباظة معروف بالثقة والقوة والجدارة والمتانة. واليوم تضم الشركة وحدات الأعمال الآتية:

  • شبكة مركز التنمية والتجارة – وجيه أباظة.
  • أكثر من 9 منافذ بيع.
  • ثلاث صالات عرض وستة توكيلات.
  • ورشة رئيسية في القاهرة، وأخرى في الإسكندرية، واثنتان تحت الإنشاء.
  • أكثر من 13 محطة خدمة.
  • 10 محطات خدمة متنقلة.
  • يدير مدير مركز التنمية والتجارة الأنشطة الصناعية للمركز.
  • عدة شركات قابضة مثل سي آر سي وماسة وجلوبال.

يواصل مركز التنمية والتجارة كلا النشاطين؛ استيراد المركبات (مثل 207 و 308 و 407 وماركات أخرى)، والتجميع. تعتبر بيجو بارز أحد أنجح المشروعات بين الشركات الكبرى الثلاث بيجو بفرنسا، وإيران خودرو (آي كيه سيه أو) بإيران ومركز التنمية والتجارة – وجيه اباظة بمصر.

5

الإدارة الحالية

وحاليا يدير الجيل الثاني مركز التنمية والتجارة  أمثال حسين وممدوح وشاكر وعبدالعزيز حيث يعملوا جنبا إلى جنب مع الجيل الثالث.

ممدوح أباظة هو مدير الإدارة الحالي لمركز التنمية والتجارة – وجيه أباظة، وهو ايضا الرئيس الشرفي لأونيكس، ورئيس مجلس الإسكندرية للتنمية والتجارة، ومدير عام للتنمية وتصنيع السيارات بالقاهرة وعضو بالمجلس الرئاسي المصري الفرنسي وعضو بمجلس غرفة الصناعات الهندسية وعضو بغرفة التجارة الأمريكية في مصر وعضو بغرفة رجال ألأعمال المصريين الفرنسيين وعضو بغرفة رجال الأعمال المصريين اللبنانيين. نال شهادة أفضل أداء في الشرق الأوسط من غرفة رجال ألأعمال بباريس لعام 2006، ونال جائزة من منظمة الشخصيات البارزة للانجاز المهني البارز عن 2006-2007.

وهناك عدة مناصب أخرى يشغلها أفراد العائلة من الجيل التالي:

إنجي أباظة، مدير تسويق.

وجيه أباظة، مدير الورشة الرئيسية بغمرة.

وجيه أباظة، المدير العام لماسة.

سمر جوهر، مدير النظام.

فؤاد أباظة، مدير المبيعات بصالة عرض المهندسين.

منحت غرفة رجال الأعمال المصريين في باريس جائزة لمركز التنمية والتجارة للقيام بالأنشطة التجارية بشكل ممتاز عن عام 2006. ومال زال أسم عائلة أباظة أحد أقدم الأسماء المشهورة في مجال صناعة السيارات بمصر ويستمر في تقدمه للأفضل والأقوى.

لمزيد من المعلومات عن مركز التنمية والتجارة – وجيه أباظة زوروا موقعنا www.peugeot.com.eg

Originally Published in Tharawat Magazine, Issue 2, 2009

Tags from the story