٤ خطوات لتعزيز شركتك العائلية بأحدث التقنيات التكنولوجية

4خطوات لرفد شركتك العائلية بأحدث التقنيات

نعيش في عصرٍ تسيطر عليه التطورات التكنولوجية المذهلة والتي لايمكن تجاهلها أو حتى تجاهل التغيير الذي تُدخله في حياة المستخدمين والشركات حول العالم. فقد نجحت شبكات الإنترنت والهواتف المتحركة وغيرها من الاختراعات في التأثيرعلى طريقة تفكير الناس في أدق تفاصيل حياتهم اليومية وتفاعلهم مع التكنولوجيا ، وعلى رأسها قرارات البيع والشراء.

وإذا نظرنا إلى الشركات العائلية نجد أنها تتمتع بتاريخ عريق تفخر به، الأمر الذي يعتبر مؤشراً على وجود آلية تفكير دقيقة تُوجّه لحماية اسم وتاريخ الشركة الذي استغرق بناؤه سنوات طويلة من الجد والعمل المضني. كما تميل الشركات العائلية بشكل ملحوظ إلى تبني التقنيات التكنولوجية الحديثة، والفضل في ذلك يعود إلى قدرتها على اتخاذ القرارات السريعة ووجود ثقة داخلية كبيرة ومتبادلة بين المالكين.

4خطوات لرفد شركتك العائلية بأحدث التقنيات

وبالرغم مما سبق ذكره، فقد يعتبر تطوير شركتك العائلية من خلال تزويدها بأحدث التقنيات التكنولوجية أمراً صعباً، خاصة عندما تكون أنت الشخص الوحيد الذي يتبنى إدخال هذا التغيير. تقدم لك مجلة ثروات فيما يلي خمس خطوات قيّمة عليك أن تأخذها بالاعتبار قبل الانطلاق في رحلة التغيير هذه:

١- قم بإجراء البحث

في عصرنا المتسارع الخُطى، ليس كل جديد هو الأفضل بالنسبة لك، وقد يسهل اقناعنا أن كل ما هو جديد لا شك وأنه الأفضل ولابد من اعتماده مهما بلغت كلفته. ولذلك عندما تود إدخال التقنيات الحديثة إلى شركتك العائلية، ينبغي عليك دراسة الحالة بشكل جيد مع التركيز على الأسباب التي تجعل من هذا الابتكار مناسباً لشركتك، بغض النظر عن الفائدة الكبيرة التي حصدها الآخرون جراء تبني ابتكارٍ كهذا.

٢- ابحث عن الداعمين لفكرتك

قبل أن تبدأ بتقديم أفكارك أمام مجلس العائلة الأكبر، حاول استعراض هذه الأفكار أمام البعض من أفراد العائلة، لتتعرف من خلالهم على الانطباع الأولي بخصوص هذا الابتكار. تعرف إلى آراء الآخرين تجاه أفكارك في مرحلة مبكرة، مما يمنحك فرصة للاستعداد بشكل أفضل للإجابة على كافة الاستفسارات التي قد تطرح عليك لاحقاً.

٣- تجنب استخدام المفردات غير المألوفة

عندما تصبح جاهزاً لاستعراض أفكارك أو ما يتعلق بالتقنيات الحديثة أمام عائلتك، احرص على أن لا تفقد اهتمام الآخرين بك من خلال استخدام المفردات التكنولوجية غير المألوفة. وتذكر دائماً أنك تتعامل في مثل هذه الحالات مع أفراد من أجيال وخلفيات ثقافية مختلفة، وإن لم يفهموا ما تقوله حينها سوف يشكلون حلفاً رافضاً لأفكارك وهذا أمر لا تود حصوله بكل تأكيد.

٤- قدّر التكلفة المالية 

يرتبط تقديم التقنيات الحديثة بتكاليف مادية. وغالباً ما يكون الهدف من وراء هذه التقنيات تحسين الوضع وقد يؤدي إلى تعديل وضعٍ ما أو استبدال شخصٍ ما. ومن الضروري أن تعي تماماً أثناء إعداد مناقشتك أن تقديم مثل هذه التقنيات قد يحدث تغييراً في صميم الشركة العائلية. وهنا عليك قبل البدء بالنقاش أن تسأل نفسك فيما لو كانت عائلتك على استعداد للتخلي عن بعض النشاطات أو الاسغناء عنها أو حتى تعديلها.

Originally Published in Tharawat Magazine, Issue 26, 2015

Tags from the story