الشركات العائلية وحديث التكنولوجيا

الشركات العائلية وحديث التكنولوجيا

الشركات العائلية وحديث التكنولوجيا 

تقع على عاتق الشركات العائلية متعددة الأجيال مسؤولية كبيرة في الحفاظ على تراثها وإرثها، وفي ذات الوقت عليها النظر إلى المستقبل مع الاضطلاع بمختلف التغيرات المتسارعة التي تحدثها وسائل التكنولوجيا الجديدة وكيفية تأثيرها على إستراتيجيات النمو والتطور. ولهذا الغرض قمنا في مجلة ثروات بإطلاق قسم “الشركات العائلية وحديث التكنولوجيا” المكرس لاستكشاف كيفية تعامل الشركات العائلية مع أحدث وسائل التكنولوجيا واستخدامها ودمجها لصالح تحقيق أهدافها، وهو أمر قد بدأت الشركات العائلية تنفيذه بالفعل وبنجاح، كما أنّ القسم يسلط الضوء على الشركات التي تعتمد إستراتيجية الابتكار في قطاع التكنولوجيا والأسباب التي تدفعنا للاهتمام بهذا القطاع.

في الطبعة الأولى من هذا القسم الجديد، أردنا أن نضع بين أيدي قرائنا بعض المواضيع سهلة التصفح والقراءة، وهي على بعد نقرة واحدة منهم، وذلك بأن قمنا بمراجعة خمسة من تطبيقات الهاتف النقال والحاسوب اللوحيّ التي قد تجدها مفيدة لك ولعائلتك عند التعامل مع مختلف المسائل سواء في العمل أو في حياتك الخاصة.

خمس تطبيقات رائعة لشركتك العائلية

Expensify

في كثيرٍ من الأحيان يقوم أفراد الشركات العائلية بالسفر والتنقل لإنجاز أمورٍ لها علاقة بالعمل، وعلى الرغم من أنّ الكثير منهم له خبرة طويلة في السفر، إلا أنّ إدارة تكلفة ونفقات السفر قد تسبب الصداع. وهنا ما عليك سوى استخدام برنامج Expensify، وهو تطبيق يتيح لك تتبع تكلفة رحلات العمل الخاصة بك وعدد الكيلومترات التي قطعتها وكذلك تصفح الإيصالات وتحميلها. ويتيح البرنامج أيضاً لمستخدميه إمكانية إرسال إيصالات وتقارير نفقات الرحلة الواحدة لأرباب العمل بنقرة زرٍّ واحدة. وبما أن أعضاء الشركات العائلية يحرصون على توخي الشفافية والمساءلة، فإن Expensify قد تم تطويره للمساعدة في تحقيق هذا الأمر!

الشركات العائلية وحديث التكنولوجيا

Cozi

لكل فردٍ من أفراد العائلة الواحدة أدوارٌ فريدة وواجباتٌ متخصصة يقوم بها لتسيير أعمال العائلة، إلا أن هناك حاجة حقيقية للبقاء على اتصالٍ وتواصل مع أفراد العائلة الآخرين. وCozi هو تطبيق يعمل كقاعدة مركزية هدفها إبقاء كافة أفراد العائلة على إطلاع بأحدث الجداول الزمنية والأنشطة، ويتيح لكافة أفراد العائلة إدارة المواعيد والأنشطة ضمن تقويم مشترك، وتنظيم رحلات التسوق وقوائم المهام، فضلاً عن احتوائه على صفحة مذكرات مشتركة يمكنك من خلالها تسجيل الأحداث والمناسبات العائلية الهامة، وتلقي رسائل إلكترونية أسبوعية تشمل جدول أعمال كافة أفراد العائلة القادمة.

الشركات العائلية وحديث التكنولوجيا

Ancestry

يعتبر تراث وثقافة العائلة إحدى أهم وأبرز العناصر الأساسية القيّمة التي تكون تحت تصرف الشركات العائلية، لكن العديد من أفراد العائلة يفتقرون إلى الوقت والموارد لمعرفة المزيد عن أصولهم. وهنا يأتي دور تطبيق Ancestry الذي يتيح لك تصفح مليارات الوثائق والمستندات للاطلاع على مختلف القصص والصور والسجلات التاريخية وشجرة العائلة، وإعطائك لمحة عامة وشاملة حول القصة المتميزة التي تتفرد بها عائلتك وشركتها. ويمكنك من خلال هذا التطبيق أن تصون وتحمي إرث عائلتك المميز وتقوم بدورك في نقله للأجيال القادمة.

الشركات العائلية وحديث التكنولوجيا

Refresh

غالباً ما تكون اجتماعات العمل مع أشخاص من خارج الشركة مهمةً شاقة وخاصة لأفراد العائلة الأقل خبرة. يمكن لتطبيق Refresh مساعدتك في ترك انطباعٍ كبير من خلال تزويدك بمعلوماتٍ قيمة حول الشخص الذي تنوي الاجتماع به، وذلك عبر خاصية المزامنة السهلة مع مختلف الأدوات مثل “جي ميل”، “فيسبوك”، “لينكد إن” التي تتيح لك إمكانية وضع ملف كامل حول ذلك الشخص بناءً على تفاعلاتك السابقة معه، بالإضافة إلى تزويدك بمعلوماتٍ جديدة عنه بناءً على حساباته الشخصية في وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكن لأفراد العائلة المنضمين حديثاً لعالم الأعمال استخدام التطبيق لمساعدتهم في ترك انطباعٍ عام ودائم خلال اجتماعات العمل وبناء علاقات عمل عديدة ومتينة.

الشركات العائلية وحديث التكنولوجيا

Slack

تلعب تطبيقات الرسائل الفورية بين أعضاء الفريق الواحد مثل “سكايب” دوراً هاماً وبارزاً في الحصول على آراء وردود فورية بين أفراد العائلة وغيرهم من الموظفين، لكن هذه التطبيقات لم تنجح في توفير بيئة عمل تعاونية على نحوٍ تام. تطبيق Slack يحل هذه المشكلة من خلال حفظ رسائل وملفات الجميع في مكانٍ واحد بما في ذلك تلك الرسائل والملفات المتداولة على “تويتر”، “دروب بوكس”، “غوغل دوكس”، “أسانا”، وغيرها العشرات من مختلف الأدوات ووسائل التواصل الاجتماعي. ويعمل التطبيق كقاعدة معلومات مركزية متوفرة دائماً لتبادل الرسائل والملفات والأرشفة، ومن ثم تسهيل عملية تبادل المعلومات بين أعضاء الفريق الواحد وإمكانية تركيز أعمال العائلة على الأشياء الأكثر أهمية.

الشركات العائلية وحديث التكنولوجيا

Originally Published in Tharawat Magazine, Issue 25, 2015

Tags from the story