شركة جولز ديستروبر لصناعة البسكويت: أسرار متوارثة وراء نجاح العائلة

شركة جولز ديستروبر لصناعة البسكويت: أسرار متوارثة وراء نجاح العائلة

مقابلة مع بيتر ديستروبر الرئيس التنفيذي لشركة جولز ديستروبر في بلجيكا

 لكل شركة عائلية ناجحة سرٌ ثمين يفسّر نجاحها واستمراريتها. ومن الأمثلة على ذلك التفوق شركة جولز ديستروبر لصناعة البسكويت، والتي احتفظت بوصفتها السرية أنواع البسكويت منذ عام 1886. فقد كان المؤسس جولز ديستروبر خبازاً ماهراً اعتمد في صناعة البسكويت على استخدام أفضل المواد الأولية من آسيا وأفريقيا. أما زوجته فقد كانت تمتلك متجراً لبيع الأقمشة وبياضات الأسرّة، وتقدم صناديق البسكويت اللذيذ الذي يصنعه زوجها هدية لعملائها. وبدأت شهرته العالمية عندما قدّم أحد زبائن زوجته، وهو مدير فندق، البسكويت لضيوفه الإنجليز.

في عام 1911 تولى جولز ديستروبر الإبن إدارة الشركة وبدأ بيع المنتجات في جميع أنحاء بلجيكا، حيث اشتهرت العائلة باستخدام المكونات الطبيعية فقط، وفي البداية لم تتمكن الشركة من تصدير منتجاتها الى بلدان العالم بسبب قصر فترة صلاحية منتجاتها إلا أنها تمكّنت من ذلك بعد عدة سنوات.

 وعلى امتداد الفترة بين الحربين العالميتين، عانت الشركة من النقص الحاد ومصاعب الحصول على المواد الأولية. وبعد الحرب العالمية الأولى بدأ الإنتاج بغرض البيع إلى الدول المجاورة، انطلاقاً من فرنسا وإنجلترا. ومع نهاية الحرب العالمية الثانية دخلت منتجات ديستروبر أسواق الولايات المتحدة الأمريكية، واستمرت منتجات الشركة بالانتشار عالمياً مع وصول الجيل الثالث إلى الإدارة بقيادة هوبرت وشقيقه جان عام 1956. وفي أواخر السبعينيات من القرن الماضي قام هوبرت بتحديث المعدات بشكل يمنح المنتجات فترة صلاحية أطول من السابق. وبدءاً من الثمانينيات وصلت صادرات بسكويت ديستروبر الشهير إلى شريحة عالمية واسعة من الزبائن.

في عام 1984 تولى كل من بيتر وشقيقه باتريك من الجيل الرابع إدارة الشركة العائلية، وكانت الشركة حينها تنتج مجموعة مؤلفة من أربعة منتجات فقط، ارتفع عددها بفضل المعدات الحديثة لتشمل البسكويت المغطى بالشوكولاتة. وتنتج اليوم شركة جولز ديستروبر للبسكويت تشكيلة مؤلفة من 17 منتجاً فاخراً يتم تصديرها إلى 80 دولة في العالم. كما شيدت العائلة مركزاً للزوار احتفاءً بتاريخ العائلة العريق، افتتحه ملك بلجيكا الذي منح الشركة الضمانة الملكية من الديوان الملكي البلجيكي. وقد التقت مجلة ثروات بالسيد بيتر ديستروبر، ابن حفيد جولز ديستروبر مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي لها، حيث تحدث عن أسرار البسكويت الذي منح العائلة سمعتها العالمية.

شركة جولز ديستروبر لصناعة البسكويت: أسرار متوارثة وراء نجاح العائلة

متى انضممت إلى أعمال العائلة وكيف تطورت مسيرتك العملية؟

عندما انتهيت من الخدمة العسكرية لم أكن أنوي الالتحاق بالشركة، فقد أخبرني والدي بأنه سيدعمني في أي عملٍ أود القيام به وشرط أن أعمل معه لمدة خمس سنوات. قال لي إنه سيساعدني إن أردت العمل في أي مجال آخر بعد ذلك. بعد ستة أشهر عملت في الشركة، وأحببت عملي كثيراً، حتى أنني لم أفكر بعدها بممارسة أي عمل آخر، ومازلت في الشركة حتى اليوم!

بدأت العمل فعلياً أثناء تواجدي في الخدمة العسكرية حيث التحقت بالعمل في خطوط الإنتاج بمصنع الجيش. تعلمت الكثير عن احترام ما يقوم به الناس في الشركة، وأدركت القيمة الحقيقية للعمل، وبعد أن تركت الجيش بدأت العمل كموظف مبيعات في بلجيكا. كان هدفي الأساسي التواصل مع العملاء بشكل أفضل والإصغاء إلى رغباتهم، وقد ساعدني ذلك فيما بعد على تطوير أعمال الشركة وتوسعتها.

وبعد بضع سنوات أخرى أصبحت مسؤولاً عن التصدير ثم المبيعات والتسويق على مستوى المجموعة، قبل أن أشغل منصب الرئيس التنفيذي عام 2001.

شركة جولز ديستروبر لصناعة البسكويت: أسرار متوارثة وراء نجاح العائلة

تناقلت الأجيال إرث عائلة ديستروبر، فماهو السر الذي مكّن عائلتك من مواصلة نجاحها والحفاظ عليه؟

أعتقد أن السر يكمن في كلمة واحدة فقط: الشغف. فالشغف في الواقع يمثل القيم الجوهرية التي توارثتها الأجيال المختلفة. إنه شغفنا بالمنتج وبالحلول التي ابتكرناها والخبرات التى اكتسبناها خلال عملنا. لقد نشأ كل جيل من أجيال عائلة ديستروبر وترعرع مع تلك المنتجات، حيث تقطن العائلة باستمرار إلى جانب المصنع. ولهذا فإن الأطفال يخرجون من الباب الخلفي ليروا المصنع مباشرة، ولا شك في أن ذلك ساهم في تعزيز ولائهم وتكريس جهودنا وطاقاتنا جميعاً لخدمة الشركة وأعمالها.

شركة جولز ديستروبر لصناعة البسكويت: أسرار متوارثة وراء نجاح العائلة

توزع ديستروبر منتجاتها اليوم في أكثر من 80 دولة، فكيف توسعت الشركة إلى هذا الحد؟

في البداية شاركنا في العديد من المعارض الدولية، وما نزال نقوم بذلك مع التركيز على المعارض الكبرى. وكسبنا من خلالها العديد من العملاء، وبشكل عام أعتقد أن علينا إيجاد الأشخاص المناسبين لتسويق المنتجات في المكان الصحيح إذا ما أردنا الارتقاء بسمعة الشركة والوصول إلى الأسواق العالمية.

شركة جولز ديستروبر لصناعة البسكويت: أسرار متوارثة وراء نجاح العائلة

ما هي القيم الجوهرية للعائلة وكيف انعكست على أعمالكم؟

بالنسبة ليّ فإن القيم العائلية وقيم الشركة سيّان، ويعود ذلك إلى مكانة الشركة الرفيعة لدى أفراد العائلة. تتمثل قيمنا الجوهرية في الأصالة والاحترام والجودة المتناهية والبساطة والاستدامة والحرص على كسب رضا العملاء.

ونعني بالأصالة رغبتنا في تقديم خلاصة خبراتنا في كافة جوانبها، حيث نتعامل مع الوصفات الأساسية إلى جانب إصرارنا على الثقة المتبادلة في تعاملنا مع الناس. كما أن المحافظة على البيئة واحترام عملائنا والعاملين في الشركة وأفراد العائلة مبدأ أساسي في عائلتنا وشركتنا. أما الجودة المتناهية فتعني استخدام أفضل المكونات لنقدم منتجات فائقة الجودة، تعود بالخير على الشركة والعائلة. وتندرج البساطة ضمن أولوياتنا، حيث يدرك الناظر إلى منتجاتنا مدى بساطتها من الوهلة الأولى، بدءاً من مكوناتها الطبيعية إلى تغليفها اللافت.

ونصرّ في عملنا على تحقيق الاستدامة، وهي ما قصدته بالحديث عن احترام البيئة. إذ نحاول دوماً العثور على طريقة أكثر استدامة في كل ما نقوم به، ومن الأمثلة على ذلك التعامل مع موردي الشوكولاتة، فنحن ندفع مبالغ مرتفعة ونعتبر كل سنت إضافي ندفعه استثماراً في المشاريع التي تفيد العاملين في زراعة بذور الكاكاو. فالنقود تستثمر في تثقيف مزارعي الكاكاو وفي المدارس لتجنب حاجة الأطفال للعمل في تلك الدول. ومن المشاريع الأخرى المستشفيات في إفريقيا، فهناك تموت الكثير من النساء أثناء الولادة. نعتبر مسؤوليتنا الاجتماعية على رأس أولوياتنا، وقد استثمرنا في هذا الجانب، وتحديداً في مجال البيئة، مبالغ كبيرة لتركيب الخلايا الشمسية التي تلبي احتياجاتنا من الكهرباء. وأخيراً هناك الحرص على كسب رضا العملاء، فمن الأهمية بمكان الاستماع إلى العملاء ومعرفة رغباتهم، كونهم العامل الأهم في استمرارية الشركة ونجاحها.

كيف يشارك الجيل المقبل في أعمال الشركة العائلية؟

لا بد من القول بأن الجيل التالي لا يزال يافعاً، إلا أن هدفنا هو إبقاء إدارة الشركة في أيدي أفراد العائلة. ليست هناك قوانين تنص على ضرورة إدارة الشركة من قبل أفراد العائلة، وأعتقد أن على الجميع تقديم خبراته في سبيل تطوير الشركة. فهناك مراحل تتطلب وجود طاقم إداري محترف وإن لم يكن أفراده من صميم العائلة.

شركة جولز ديستروبر لصناعة البسكويت: أسرار متوارثة وراء نجاح العائلة

Originally Published in Tharawat Magazine, Issue 18, 2013

Tags from the story