بناء الشركات العائلية التي ستصمد

العائلية

بناء الشركات العائلية التي ستصمد  

يعتبر النجاح في إدارة الشركات العائلية على مدى عدة أجيال تأدية معقدة والتي تتطلب الخبرة والمرونة على مستويات كثيرة في الشركات وكذلك في العائلة، ولذلك فما هو بالضبط العوامل الناجحة للشركات العائلية والتي قد تبقي لعدة أجيال وحتى لعقود، ويقدم جيم هيتشسن، رئيس ومؤسس شركاء التجديد (الولايات المتحدة) نظرة عامة عن الأبعاد التي يتعين النظر فيها.

لا أحد يدرس طول الشركات العائلية بدون أن يسمع عن الصمود القليل لمؤسسيها وحتى عن البقاء القليل للأجيال المتعددة، وبرغم ذلك فأن بعض الشركات العائلية صمدت بشكل مدهش لسنين عديدة.

ونأخذ على سبيل المثال نظر الخبراء إلي أقدم شركات العالم التي شغلت الشركة بشكل مستمر، هوشي صاحب الفندق الياباني الذي استقبل أول نزلائه في 718، وبعد أكثر من 1300 سنة، فأن الجيل الـ46 من أحفاد مؤسس جاريو هوشي المثالية لا تزال تدير هذا المنتجع الشاعري ومنتجع ركوب الطائرة في الشمال الغربي لطوكيو.

 هوشي هي مجرد واحدة من الشركات العائلية التي صمدت لعدة أجيال، ومن خلال دراستهم فقد تعلم خبراء الشركات التجارية تعامل كبير عن ما يتطلبه ذلك العمل، ولذلك بدلا من التحدث فقط عن أسباب الشركات العائلية والتي تبدو فاشلة في كثير من الأحيان التحدث عن الشركات التي تبدو مناسبة لمناقشة ما أخذته لكي تعيش لفترة طويلة ومزدهرة.

z026_bxp261643

الالتزام

إذا كنت ترغب لعملك أن يبقي لأجيال متعددة فيجب أولا أن تلزم نفسك بتلك الهدف، ويتطلب جعلك واحد من الشركات الباقية حقا لفترة طويلة اختيار النشاط للقيام به و يتم التحضير لفعل ما أخذته.

 ويتطلب هذا العمل التزاما حقيقيا وربما يكون على حساب الأهداف القيمة الأخرى، والراحة واحدة من الأشياء التي يمكن أن يتم عملها، ولذلك فأن بعض من تحركات الشركات ضرورية لتوسيع نطاق الحياة ومخالفة للرغبات والبديهيات النمطية لقائد الشركات العائلية.

 الثقافة

يتطلب بوضوح لصمود الشركات العائلية لأكثر من بضعة عقود من الأجيال السالفة بأن يستمروا في المهمة، ولكي يحدث ذلك فيتعين على قائد الشركة العائلية ذات العقلية الطويلة في إيجاد الثقافة العائلية والتعاونية والتي تجذب وتحث ازدهارها في المستقبل.

 وتبدأ هذه العملية عن طريق تعريض الأطفال للشركات في سن مبكر، وتبين لهم حرصك على الشركات، وتنقل لهم الإثارة التي تجعلك تأتي للعمل كل يوم، والمساهمة فيما يجعل العمل في شركتك العائلية الوظيفة الأفضل في العالم، وبهذه الطريقة فأنك تقع في الوضع الذي يجعلك تحرص على الحياة الطويلة.

 وبعد ذلك تمكين ودعم تعليم أعضاء الشركات العائلية الصغار من أفراد الأسرة وحتى يتسنى لهم دخول للشركة لابد من توافر لديهم المهارات اللازمة للنجاح، وبالإضافة إلى الفصول الدراسية المناسبة والتي تظهر أن كل مرشح من عائلة للانضمام إلى الشركة تكسبه خبرة العمل الهامة في الشركة الغير عائلية، وتعطي هذه التجربة الشباب الثقة أنهم  يمكنهم أن ينجحوا في مميزاتهم الخاصة.

z026_ks120264

الحوكمة

تظهر الشركات الصامدة حوكمة شديدة، ولم تبقي منظمة لقرون أو حتى لعقود بدون البرتوكولات المنشئة جيدا من أجل اتخاذ القرارات الحكيمة، وبنفس القدر يحتاج أعضاء الأسرة للخبرة للعمل لدي الشركات غير العائلية، وحتى يجب أن تشمل الشركات العائلية الأكثر إنشاء وجهات النظر الخارجية، وهذا يعني إقامة نظام الحوكمة والذي يشمل مجلس من المديرين مع عضو هام من الدخلاء المنفذين حقا.

ينبغي على مثل قادة الشركات العائلية أن يرعوا العلاقات القوية مع المستشارين المحترفين للشركة غير  العائلية مثل المحامين والمحاسبين، ويضمن حضور الدخلاء المنفذين في اتخاذ القرار العالي المستوي التشاور مع وجهات النظر المتعددة، والشركات التي تبحث فقط عن إجابات من غير المحتمل أن تعيش طويلا.

المساءلة

ويمثل إنشاء الحوكمة المناسبة فقط جزء من الحل، ويجب أن يتم أيضا تأكيد سياسات التشغيل يوما بيوم مع الممارسات الحكيمة، وتغطي السياسات الضرورية مجالات من التشغيل والتخطيط العقاري، وعلى سبيل المثال فيجب على جميع قادة العائلة أن يكون لهم رغبة سارية والزواج التأملي للأعضاء ينبغي أن ينظر قبل اتفاقات الزواج التي تحافظ على سيطرة العائلة.

وتوجه سياسات التشغيل ذات الأفكار الجيدة عند وتحت أي ظروف لأعضاء العائلة الذين سيوظفوا، وتصف سياسات  التعويضات والفوائد كيفية الدفع بعاملين العائلة وكذلك كيف يعمل أعضاء العائلة لدي شركة تتلقي أرباح.

ومجالين من الأهمية الحاسمة لها اتفاقات شراء البيع واتفاقات الأسهم، وتوضح هذه الوثائق الحقوق والمسؤوليات للمساهمين والتي تشمل الأسهم التي ربما سيتم بيعها، وتضمن اتفاقات شراء البيع للعائلة التي لها طرق وفرص لشراء أسهم الأعضاء الذين يبيعونها بسبب الوفاة أو غيرها من الاحتمالات.

يجب أن تكون جميع السياسات والإجراءات واجبة النفاذ والتنفيذ، وهذا يعني وجود وسائل واضحة لإزالة واستبدال أفراد العائلة وأعضاء مجلس الإدارة أو غيرهم ممن يحيدون عن الإرشادات، وينبغي أن يعلم أي شخص أن القواعد هي القواعد وأن التعدي على القواعد لن يتم التسامح فيه.

الاتصال الواضح

تقع القدرة على الاتصال لكل مهمة في بناء الشركة العائلية الصامدة، ولا يمكن للقائد إيجاد الرعاية والثقافة الطبيعية وإقامة الحوكمة البارعة وتنفيذ المساءلة إذا لم يستطيع أو تستطيع التواصل بشكل فعال.

ويري كثير من قادة الشركات الاتصال كواحدة من القنوات والتي فيها ينقلوا المعلومات إلى الآخرين، وفي الواقع  يحدث الاتصال في اتجاهين، ويشمل الجزء الحيوي من منظور الشركة العائلية فهم الجمهور الذي من المفترض أنهم سيتلقوا الرسالة، وباختصار يسعى الاستماع الأول إلى فهم مواقف الموظفين واهتمامهم أو المديرين أو الآخرين الذين تخاطبهم، ثم التحدث فقط.

وبمجرد بدء الحديث أو الكتابة فأن المطلب الخاص بك هو الوضوح، ولا هدف يستحق ذلك ولا أي عملية قوية ومن أجل التغلب على التفسيرات الغامضة والغير واضحة، وحفظ الرسالة بسيطة، وحفظها مختصرها، وحفظها واضحة.

ولا يمكن فصل الكلمات عن الإجراءات، ولا يمكن للأعضاء الذين لهم إجراءات تتناقض مع ما يقلون أن ينالوا الاحترام، ويتصرف منفذين الشركات المؤثرين فيما يتوافق مع المبادئ التي يناصرونها، وهذا لا يعني عدم عمل استثناءات للقواعد من اجلهم أو من أجل ورثتهم ودفع الرواتب المناسبة لهم والسعي في كل الطرق لأنهم يمثلون أهدافهم.

الأخلاق

ولا يمكن للشركة أن تتوقع أن تستمر إلا إذا كان تقوم على أساس أخلاقي قوي، وأخذ الخطوات الأخلاقية السليمة لكل شي تفعله من أجل بناء السمعة الحسنة وتجنب المشاحنات القانونية وحث الناس على بذل قصارى جهدهم، ويجب أن تمثل الشركة التي تسعي للحياة الطويلة تمثيلا أخلاقيا.

 ويختلف تشكيلات السلوك الأخلاقي اختلافا واسعا من ثقافة إلى أخرى، ومع ذلك يساعد اختبار واحد موثوق به قادة الشركة من أي اختبار لثقافة لإجرائتهم  من المحتوي الأخلاقي، وكل ما يجب أن نفعله هو أن نسأل أنفسهم: هل تريد أن أرى عنوانا في أنباء الغد والإعلان للعالم ما أقوم به؟ ويحفز هذا السؤال الموثوق به أي معني طبيعي للفرد  لما هو صحيح وسليم.

خلق الشركات العائلية التي يمكن أن تستمر لعدة أجيال أو حتى عدة قرون من الواضح ليس سهل، ويتطلب هذا العمل الدراسة المفيد وبناء العملية الدقيقة وفي بعض الأحيان اتخاذ إجراءات قاسية، ولكن يمكن أن يكون الفرق بين مجي الشركة العائلية والتي اشتهرت بالحياة الطويلة التجارية أو مجرد الفشل الآخر.

zprofile-pic-09_0114

جيم هتشيسون

الرئيس والمؤسس

 الشركاء المتجددين (استشارات الشركة العائلية)

 الولايات المتحدة الأمريكية.

Originally Published in Tharawat Magazine, Issue 3, 2009

Tags from the story