شركة اتّحاد المقاولين – CCC

CCC

 شركة عائليّة متنوّعة الأنشطة

تأسّست شركة اتحاد المقاولين CCC في عام 1952. تُعد اتحاد المقاولين شركة عالمية متنوّعة كبرى ويعمل بها أكثر من 110 ألف موظّف (في 2010) وبها أكثر من 60 جنسيّة موزّعة على أكثر من 27 فرع حول العالم. تزيد الإيرادات السنوية لشركة اتحاد المقاولين على 4 مليار دولار. يتحدث سامر خوري -رئيس وحدة الأعمال الهندسية والإنشاءات في شركة اتّحاد المقاولين وابن أحد المؤسسين سعيد خوري- الى مجلة ثروات حول إدارة شركة عائلية متنوّعة.
تأسّست شركة اتحاد المقاولين رسمياً في مدينة بيروت في لبنان عام 1952 على يد حسيب صبّاغ وصهره سعيد خوري وصديقهما كامل عبد الرحمن. في ذلك الحين كانت واحدة من أوائل الشركات العربية للإنشاءات والمقاولات وحالياً هي الأكبر بلا أدنى شك. يوجد المقر الرئيسي لشركة اتحاد المقاولين اليوم في أثينا باليونان، ويشغل سعيد خوري منصب رئيس المجموعة ورئيس مجلس إدارتها بمشاركة اثنين من أبنائه كأعضاء في مجلس الإدارة. اتحاد المقاولين هي شركة شديدة التنوّع لها أنشطة في مجالات الإنشاءات والأعمال الهندسية والمشتريات والتطوير والاستثمارات في جميع أنحاء العالم مع التركيز على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

CCC

التسلسل الزمني

1952: حصلت شركة اتحاد المقاولين على عقد كبير لمشروع مشترك بين شركتي بيكتيل وويمبي، هذه المرة في عدن لإنشاء مصفاة لتكرير النفط ومساكن للعمال.
1953: نفذّت مشروعات متنوّعة في الإمارات والبحرين وقطر وهو ما أسهم في تكوين سمعة عالمية للشركة.
1960s حصلت شركة اتحاد المقاولين على عقد متعلق بمنشأت تخزين مضخة للنفط من شركة نفط العراق والتي كانت تعمل مع مجموعة بيكتيل (أكبر شركة إنشاءات في العالم) لإعادة صياغة حجم العمليات التشغيلية في جميع أنحاء العالم. ونتيجة لهذا التحالف المرموق، بدأت المجموعة في التوسّع بكثافة العثور على شركات كبرى أخرى للدخول في علاقة شراكة معها.
1973: قامت شركة اتحاد المقاولين بإنشاء الشركة الوطنية للإنشاءات البترولية في أبوظبي لتوفير الخدمات البريّة لصناعات البترول والغاز في دول الخليج. تمّ إنشاء خطوط الأنابيب في اليمن للربط بين العديد من حقول البترول والموانئ الموجودة على البحر الأحمر.
1980s: دخلت شركة اتحاد المقاولين في شراكة ناجحة مع الشركة الكندية أوكسي، ثم فازت بمناقصة للتنقيب عن البترول في المسيلة بجنوب اليمن. تم بيع أسهم المشروع إلى شركتي شل وأوكسي الأمريكية مع احتفاظ شركة اتحاد المقاولين بحصة 10 بالمئة من الأسهم. بلغت ذروة صادرات النفط من المسيلة 170 ألف برميل يومياً.
1980s: اشترت شركة اتحاد المقاولين شركة Underwater Engineering، وهي شركة بريطانية متخصصة في المشروعات البترولية تحت الماء، وشركة ACWA المتخصّصة في الشؤون البيئية.
اشترت الشركة العائلية كذلك سيكون وهي شركة إيطالية للأعمال الهندسية الميكانيكية متخصّصة في المشروعات البترولية.
وسّعت شركة اتحاد المقاولين أنشطتها في باكستان والصين
1988: استحوذت شركة اتحاد المقاولين على مجموعة مورجانتي في فلسطين.
1990s: تنويع الأنشطة في اليمن ومصر حيث تمّت إقامة مشروعات البنية التحتية كالطرق وأنظمة الصرف الصحي وشبكات الكهرباء.
2004: إكمال محطة توليد الطاقة في غزة
2004: حصول شركة اتحاد المقاولين على عقد بناء التوسعة لفندق هليوبوليس بالقاهرة من شركة الخليج مصر للفنادق والسياحة.
2005: حصول شركة اتحاد المقاولين على عقد تنفيذ إزدواجية طريق صحار-البريمي من وزارة النقل والاتصالات العمانية.
2007: إقامة شراكة بين وود جروب وشركة اتحاد المقاولين لتوفير العمليات التشغيلية وخدمات الصيانة لمشروعات البترول والغاز والصناعات البتروكيماوية في عمان والبحرين والكويت وقطر والسعودية والإمارات واليمن.
2009: حصول شركة BGP (أحد متعهدي شركة اتحاد المقاولين) على عقد تنفيذ مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد من شركة تيثيز أويل.
2009: الحصول على عقد بقيمة 1,075 مليار دولار من شركة بوروجي (المقاول:(مع أحد متعهدي شركة اتحاد المقاولين). لبناء كسارة للإيثان في الرويس بإمارة أبوظبي.
2010: حصول شركة اتحاد المقاولين بالاشتراك مع وود جروب على عقد بقيمة 800 مليون دولار من شركة تنمية نفط عمان.
2010: إقامة تيثيز أويل تحديثاً لعمليات التشغيل في عمان (المقاول:(مع أحد متعهدي شركة اتحاد المقاولين).
2010: توقيع شركة استراليا باسيفيك للغاز الطبيعي المسال عقود إنتاج كبرى (المقاول:شركة اتحاد المقاولين).
2010: احتلال شركة اتحاد المقاولين المرتبة السابعة عشر والأولى في الشرق الأوسط في استبيان ENR السنوي لأفضل 225 شركة إنشاءات عالمية، مع تحقيقها لدورة رأس مال قدرها 2335 مليون دولار ومبيعات جديدة بقيمة 3755 مليون دولار، وقد بلغ عدد موظفيها في 2005 أكثر من 75 ألف موظف من 60 جنسية مختلفة موزّعين على المشروعات المقامة في جميع أنحاء العالم والمقر الرئيسي في أثينا باليونان.

CCC

تنوّع الخدمات

· الإنشاءات المدنية الثقيلة: محطات الطاقة، والجسور وتقاطعات الطرق العامة، والمرافئ والموانئ، والأعمال المدنية لمحطات المعالجة، والصناعات البتروكيميائية.
· الطرق السريعة والطرق العامة والمطارات.
· محطات معالجة المياه والصرف الصحي، ومحطات الضخ وكافة الشبكات المرتبطة بها.
· الإنشاءات الميكانيكية: تصنيع وتركيب خطوط الأنابيب، ونصب المعدات والحاويات، أعمال الفولاذ الهيكلية للصناعات الخفيفة والأعمال الميكانيكية الثقيلة (مصافي التكرير، المحطات البتروكيماوية، محطات فصل غاز النفط، محطات تعبئة وتفريغ النفط).
· خطوط أنابيب المياه والغاز والنفط،
· المباني عالية الجودة.
منحت BVQI شركة اتحاد المقاولين شهادات الجودة ISO 9001، وISO 14001، وOHSAS 18001.
مقابلة – القيادة في شركة عائلية متنوّعة
الاسم: سامر خوري
المنصب: رئيس وحدة الأعمال الهندسية والإنشاءات
الشركة: شركة اتحاد المقاولين
الجيل: الثاني
الدولة: لبنان
1. تعمتد الإدارة الناجحة لمجموعة من الأنشطة المتنوعة على عدّة عوامل، ما هي من وجهة نظرك أكبر التحدّيات التي تواجه قادة الشركات شديدة التنوّع في أنشطتها؟
أعتقد أنه يجب مراعاة جانبين رئيسيين عند قيادة شركة متنوّعة الأنشطة. يجب أولاً أن نكون على صلة بالسوق ونتوقع أي تغيير لكي نتكمن من التفاعل معه قبل الآخرين. ثانياً، يجب علينا التفكير والعمل على المدى البعيد لأن الأهداف قصيرة المدى قد تلحق الضرر أحياناً بالاستراتيجيات بعيدة المدى، ويجب علينا كشركة عائلية دائمًا التفكير في ما سيحدث بعد حوالي 5 إلى 10 سنوات مستقبلاً.
2. كيف يمكن للمدير ضمان عدالة توزيع الاهتمام بين جميع الوحدات المختلفة؟
يجب أن يكون لدينا ثقة كافية بالموظّفين الذين نفوّضهم لإدارة الوحدات المختلفة. ويفترض بهم تحلّيهم بالقدرة على اتخاذ القرارات وتحديد متى يتطلّب الأمر تدخّلنا كإدارة عليا أو أفراد بالعائلة.
3. هل تعتقد أن الشركات العائلية مهيّأة لتنويع أنشطتها على نحو أفضل مقارنة بالشركات الأخرى؟
يمكن للشركات العائلية اتخاذ القرارات أسرع من الشركات الأخرى، وبالتالي عندما نجد الفرصة نقتنصها. في العديد من الحالات تكون هذه هي الكيفية التي نوظّف بها مهاراتنا في ريادة الأعمال واستغلالها في أنشطة وأعمال جديدة.
4. في مؤسسة ذات شركات متنوعة الأنشطة حيث تواجه كل شركة منها تحديات معينة خاصة بها؛ في ظل هذا التعقيد، كيف تضمن التزام جميع الوحدات الفرعية برؤية ورسالة الشركة الأم؟
تحظى أي شركة عائلية بثقافة خاصة بالعائلة المالكة لها وتنطوي هذه الثقافة -في كثير من الحالات- على قيم مؤسس الشركة العائلية. وظيفة المُلاّك من الجيل الثاني والثالث هي تحديد هذه القيم والتأكد من إعلانها والالتزام بها من جانب الشّركة ككل. ويمكن تحقيق هذا بسهولة من خلال الاجتماعات المنتظمة والإجراءات المقابلة التي تتّخذها الإدارة العليا لإعادة تأكيد هذه القيم.
5. هل تعتقد أن استراتيجية تنويع الأنشطة يمكنها تحفيز النموّ في السّاحة الاقتصادية سريعة التغيّر حالياً؟
أعتقد أن التنوّع مهم، ولكن فقط في حال ما إذا تواجدت الفرصة. إن الالتزام بنشاط الشركة الأساسي هو أفضل نصيحة يمكنني تقديمها لأي مؤسسة.

Originally Published in Tharawat Magazine, Issue 10, 2011

Tags from the story