الكلمة الافتتاحية

الافتتاحية ، القيادة

الكلمة الافتتاحية

سعادة الدكتور/ عمر بن سليمان

مدير مركز دبي المالي العالمي

الإمارات العربية المتحدة

تحظى الشركات العائلية بأهمية كبيرة في اقتصاد منطقة الشرق الأوسط فهي تمثل ما يزيد عن 80% من مجمل الشركات العاملة في المنطقة.

وفي ضوء النمو المتسارع الذي يشهده اقتصاد المنطقة، تزداد الفرص المتاحة أمام الشركات العائلية أكثر من أي وقت مضى. وفي الوقت ذاته، ساهم النمو المطرد للثروات العائلية في أن تصبح الشركات المملوكة لعائلات من أبرز اللاعبين في الدور المتنامي الذي تقوم به المنطقة بصفتها مصدراً رئيسياً لرؤوس الأموال، كما أصبحت هذه الشركات من المحفزات الرئيسية للقوة التنافسية في اقتصاد المنطقة.

إلا أنه وبالتزامن مع تنامي نسبة اندماج منطقة الشرق الأوسط مع الاقتصاد العالمي، برزت على الساحة تحديات عدة تواجه الشركات العائلية لعل أهمها هو الحاجة الماسة إلى أفكار مبتكرة واعتماد نماذج عمل متطورة من أجل المحافظة على قدرتها التنافسية. وينبغي على هذه الشركات أيضاً الالتزام بتطبيق سياسات الحوكمة الرشيدة بما يمكّنها من اجتذاب رؤوس الأموال والتصدي للتحديات التي يطرحها انتقال الثروة من أجيال المؤسسين إلى الأجيال التالية.

ولمساعدة الشركات العائلية على استثمار الفرص الواعدة ومواجهة التحديات، قام مركز دبي المالي العالمي بإرساء ركائز متينة وتأسيس منصة داعمة لها، حيث بادر إلى تطوير تنظيمات خاصة تسهل تأسيس “مكتب العائلة الواحدة” الذي يتيح لهذه الشركات إدارة أصولها بشكل مثمر.

وانطلاقاً من القناعة الراسخة لمركز دبي المالي العالمي بقدرة الشركات العائلية على القيام بدور محوري في النمو الإقليمي، بادرنا إلى التعاون مع منتدى “ثروات” للشركات العائلية، الهيئة الرائدة لبناء العلاقات وتطوير التعاون بين الشركات العائلية في العالم العربي.

إن منتدى “ثروات” يمثل مبادرة طموحة بكافة الأبعاد والمقاييس، فمن خلال تطوير شبكة تجمع الشركات العائلية وتلك التي تديرها عائلات في العالم العربي، يسعى المنتدى إلى تشجيع التعاون وبناء التحالفات ودعم إجراء الأبحاث وفهم كافة الظروف والأبعاد المحيطة بمجال الأعمال، إضافة إلى مساعدة الشركات على مواجهة التحديات الاجتماعية والثقافية. وأنا على ثقة تامة من أن “ثروات” يوفر منصة مثالية لبناء وتعزيز جسور التعاون بين أنشطة الشركات العائلية وتمكينها من استثمار الفرص الجديدة وتبادل المعرفة والخبرات.

ويأتي إصدار “مجلة ثروات” كمبادرة طموحة وهادفة من شأنها مساعدة الشركات العائلية على اتخاذ قرارات مدروسة وذلك من خلال توفير التحليلات لأهم القضايا والاتجاهات التي تحدد مستقبل هذه الشركات.

ختاماً، أهنئ “مجلة ثروات” بصدور عددها الأول متمنياً لها النجاح والتوفيق في رسالتها الطموحة.

Originally Published in Tharawat Magazine, Issue 1, 2009

Tags from the story