وجهات نظر مالك لشركة عائلية

وجهات نظر مالك لشركة عائلية

وجهات نظر مالك لشركة عائلية

عبد الله العبيكان، الرئيس التنفيذي لمجموعة العبيكان للاستثمار بالمملكة العربية السعودية

في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وفي العام الميلادي 1983، تأسست العبيكان للاستثمار باعتبارها شركة عائلية. ولا زالت منذ ذلك التاريخ تنمو وتتفرع حتى صارت مجموعة من الشركات ذات أنشطة متنوعة من أهمها صناعة الورق والتغليف والتعبئة، واستثمارات استراتيجية أخرى، فضلاً عن الاستثمار في قطاع التعليم.

يشغل أربعة من أفراد عائلة العبيكان مواقع قيادية في المجموعة، في حين يعمل أفرادها من الجيل الثالث في وظائف خارجها، وقد شرعت العائلة مؤخرًا في العمل على ضمهم خلال السنوات القليلة المقبلة إلى الشركة التي صار لديها 16 مكتباً، و 18 مصنعاً، وتصدر منتجاتها لأكثر من 70 دولة على مستوى العالم.

عبد الله العبيكان هو الرئيس التنفيذي لمجموعة العبيكان للاستثمار، التي أسسها والده وشقيقه الأكبر عام 1983، وانضم هو إليها بعد تأسيسها بثلاث سنوات. ومنذ البداية، أخذ يعمل ويتنقل بين مختلف مواقع ومجالات العمل بالمجموعة وهو ما أتاح له التعرف عليها جميعًا عن كثب. وكان عمله في قسم الإنتاج والمبيعات هو أبرز تجاربه التي صقلت قدراته، وهيأته لتولي مسؤوليات عديدة قدم من خلالها مساهماته الاستراتيجية التي أحدثت نقلات نوعية في نمو الشركة.

في مقابلة مع مجلة ثروات، يقدم لنا عبد الله العبيكان خلاصة خبرته ورؤيته الخاصة لسلبيات وإيجابيات الشركات العائلية، وما تمتاز به من مرونة وكفاءة، وما يواجهها من عوائق وتحديات. كما يشرح لنا أيضاً أن أسس الملكية الجيدة تبدأ من المنزل. ويشرح لنا كيف أن أساس نجاح الشركة العائلية يبدأ وينطلق من منزل العائلة.

وجهات نظر مالك لشركة عائلية

في رأيك، ما أكبر التحديات التي تواجهها الشركات العائلية؟

أعتقد أن هناك تحديات عديدة تواجهها الشركات العائلية ربما كان أبرزها ضرورة خلق حالة من التوافق بين مصالح مختلف الأطراف، وتبني نهج واحد والمحافظة عليه، والاتفاق على الأولويات ومستويات المخاطرة. ولعل التحدّي الأكبر يتمثل في إدارة الغرور والأنانية عند أفراد العائلة، وخصوصًا عندما لا يكون كل منهم مدركًا حقيقة قدراته، واعيًا بنقاط ضعفه وقوته. وضعف الوعي هذا يمثل في حد ذاته تحدياً كبيرًا. بالطبع هناك أناس متواضعون بفطرتهم، لكن هناك آخرين لديهم مشاكل في تقدير كفاءاتهم الذاتية. كيف يمكنك أن تتعامل مع كل ذلك وأن تتفادى في الوقت ذاته نشوب الصراعات؟ هذا أيضًا من التحديات الكبيرة. وكما ذكرت آنفًا، فإنه من الصعوبة بمكان التوفيق بين من يرغبون في التحرّك بسرعة وبمستويات عالية من المخاطرة وبين من يفضلون اتباع رؤى ومناهج أكثر محافظة. وإجمالاً، يمكنني القول إن خلق حالة من التوافق بين كافة المصالح ومختلف العقليات هو ما يشكّل التحدي الكبير أمام الشركات العائلية.

وما هي أكبر ميزة للشركات العائلية ؟

هناك مزايا كبرى يمكن تحقيقها عندما تنجح في تحقيق التوافق بين كافة المواهب المتاحة لديك في العائلة. على مدى تلك الرحلة التي يتغير خلالها الناس كما تتغير البيئة المحيطة بهم.

يعتبر ذلك بمثابة الرحلة، حيث أن البشر يتغيرون دائماً كماتتغير البيئة المحيطةبهم أيضاً

 وهناك مزايا أخرى للملكية العائلية للشركات تتحقق بفضل المستوى العالي من الثقة المتوافرة بيننا والتي تمكننا من المخاطرة بشكل أكبر، وتمنحنا ميزة المرونة والسرعة في اتخاذ القرارات. فنحن لسنا من أصحاب التوجه قصير المدى الرؤية القصيرة، بل نحن نخطط ونعمل وفق نهج بعيد المدى نسعى من خلاله لتحقيق التزامنا بتكوين اسم يكون بمثابة إرث لنا ولأجيالنا القادمة. هذه في رأيي بعض مزايا الملكية العائلية للشركات.

هل من الصعب وضع هيكل لنموذج الملكية لشركتكم؟ هل يمكن وصف هيكل الملكية لشركتكم؟

نحن أحد عشر شقيقاً وشقيقة مالكون لشركاتنا، أربعة من هؤلاء يعملون في الشركة التي هي شركة مساهمة مغلقة، الجميع يمتلكون أسهمًا فيها. ولذا يسهل علينا معرفة حقوق كل فرد من أفراد العائلة.

كيف تقومون بحماية وتقدير مصالح أفراد العائلة الذين لا يعملون في الشركة؟

ما يميزنا أننا عائلة مترابطة ومتقاربة أشد التقارب، حيث يعمل أفراد الجيل الأول والثاني معًا وبشكل وثيق، ويلتقون معًا ودائمًا داخل وخارج بيئة العمل. ولذا، فالتحدي المتعلق بهذا الجانب ليس مطروحًا علينا الآن، ولكننا ندرك أنه قد يبرز ويطفوا على السطح خلال السنوات الخمس أو العشر القادمة، ونحن على وعي بأنه ينبغي علينا الاستعداد له من الآن.

ما الأدوات التي تنصح الشركات العائلية الأخرى باستعمالها لهيكلة ملكية شركاتهم؟

أنت بحاجة إلى بناء رأس المال الاجتماعي داخل العائلة وذلك بالمحافظة على صلة الرحم والتأكيد على قيمة رعاية قرابة الدم، تلك القيمة المهمة التي تمليها علينا تعاليم ديننا وتقاليدنا، وهذا هو رأس مال العائلة. إن الاهتمام بعائلتك هو أكبر ضمانة في مواجهة أي تحديات مستقبلية قد تواجهها في شركتك.

في رأيك ما الذي يصنع مالك شركة عائلية جيد؟ ما مواصفات مالك الشركة العائلية الجيد؟

كمالك للشركة عليك أن تكون قدوة لغيرك في تبني قيم الشركة وممارسة هذه القيم وتطبيقها، وعليك رعاية موظفيك، والعناية بمصالح أقاربك وتبني قيم ومثل مجتمعك. عليك أن تتبنى قيم الالتزام والتعفف والاستقامة، والبعد عن الجشع. والتعامل بجدية مع كل الأمور صغرت أم كبرت، والالتزام بالقواعد والأحكام، وأن تكون في كل ذلك، قدوة للآخرين. لكن الأهم هو ألا تختزل الوقت والمال وأن تتبع  الحس السليم.

 في رأيك، كيف يمكن تهيئة أفراد الجيل التالي لتولي مسؤولياتهم كملاك للشركات العائلية ؟

  يجب أن يبدأ ذلك الإعداد من المنزل، فإذا لم يتمكن أفراد العائلة من الشعور بهذا في المنزل، وإذا لم يحدث داخل المنزل توريث للثقافة والسلوك اللازمين لاستمرار المسيرة، فإنه لن يحدث مطلقاً. فأنت قدوة لأطفالك الذين يراقبونك كل يوم، ويأخذون عنك ما تفعله وما تقوله. وكونك ربًا للأسرة، فأنت المسؤول عن إرساء هذه القيم، حيث لا يمكنك تدارك الأمر لاحقاً بإرسال أبنائك إلى أفضل المدارس لكي يتعلموا كيفية التصرّف مثلك، فالعائلة وليس المدرسة هي مصدر هذا النوع من التعلّم. أهلك يعرفونك أكثر من أي شخص آخر، ويتفاعلون معك عن قرب، وإذا وضعوا ثقتهم فيك فسوف يتبعونك ويتخذونك قدوة لهم، بصرف النظر عما إذا أكنت قدوة حسنة أم سيئة. لذا عليك أن تتحرى الصدق في كل ما تقول وتفعل في منزلك، وأن تكون حريصًا على اكتساب احترام عائلتك وبخاصة أبنائك، وإلا فإنك ستخسر احترام من هم خارج دائرة العائلة أيضًا.

هل تعتقدون أن نموذج الملكية العائلية للشركات هو فكرة جيدة دائماً؟

ليس هناك إجابة واحدة لهذا السؤال، فكل شخص عليه أن يحدد نقاط ضعفه وقوته، هناك أشخاص يتمتعون بمهارة في الإدارة، وهناك أشخاص يبرعون في كونهم أعضاء في مجالس الإدارات، وهناك أشخاص لديهم مهارات بين هذا وذاك. لا يوجد ما يسمى “الرجل الخارق” الماهر في كل شيء، وحتى إذا كنت مؤسسًا للشركة يجب عليك أن تدرك الحدود التي تقف عندها قدراتك. شركتك العائلية بحاجة إلى أنماط مختلفة من الإدارة في مراحلهاالمختلفة، ودورك كمالك للشركة العائلية يتمثّل في فهم طبيعة كل مرحلة من مراحل تطور العمل وتحديد ما يجب اتباعه من أساليب القيادة بناءً على ذلك.

Originally Published in Tharawat Magazine, Issue 16, 2012

Tags from the story