تحليل مفهوم الخلافة

الخلافة

تمثل إدارة الخلافة أحد التحديات الكبرى التي تواجه الشركات. ومن خلال إدراك أنها قضية يغلب فيها الفهم الذاتي على الموضوعية، والإقرار بأنه لا يوجد حلاً مناسباً واحداً، فإنه من الممكن أن تعالج الشركات العائلية المشكلة بشكل يحكمه الوعي والتنظيم قبل أن تصبح مسألة مُلحّة وخطيرة. إن فصل “خلافة الملكية” عن “خلافة الإدارة” يعتبر وسيلة للنظر إلى مسألة الخلافة بشكل يغلب عليه التنظيم والإبتكار. تقدّم فريدة العجمي، المحامية والمديرة العامة لـ”منتدى ثروات للشركات العائلية” تحليلاً مفصلاً لمشكلة الخلافة، كما تبيّن الفرق بين خلافة الإدارة وخلافة الملكية.

…الخلافة؟ أفضّل ألا أتحدث عنها

هناك شيء ما يتعلق بمسألة تسليم السلطة والمسؤولية إلى شخص آخر يجعلنا نشعر بالاحراج وعدم الارتياح للتعاطي فيها، بل يجعلنا نريد أن نتحول إلى الانشغال بشيء آخر ونبتعد عن مواجهة الأمر مرة أخرى. هل نخشى أن نفقد جزءاً من ذواتنا بالسماح لشخص آخر بأخذ أدوارنا؟ هل تعتبر ردّة الفعل هذه لا إرادية ومن طبيعة البشر؟ أم أن السبب يرجع فقط لأننا نشعر بأنه لا يمكن لأي شخص آخر أن يقوم بعملنا؟ أياً كان السبب وراء ردّ الفعل ذلك، فإن موضوع الخلافة مرتبط بالكثير من الموضوعات التي نفضّل بشكل تلقائي تجنبها وعدم الخوض فيها، مما يجعل منه موضوعاً شخصياً شديد الحساسية يتسم باتجاهات وطرق تفكير تتأثر بخبرات حياتنا ويتعلّق أحياناً بمشاعر يصعب تفسيرها.

في عالم الأعمال إن فهم الخلافة كتحدي لا يتأثر بحجم الأصول أو قدر السلطة التي يتم تورارثها ونقلها. أما في الشركات العائلية،  فتوجد أبعاد أكثر لمسألة الخلافة، ويمكن أن يكون تأثير قرارات الخلافة على نفسية العائلة كبيراً، ولذا فإن الشركات العائلية في حاجة إلى التعامل مع الموضوع بكثير من العناية والحساسية. ونظراً لأن عناصر الانسجام والقوة والتوازن بين أفراد العائلة هي ما تحدد في الغالب نجاح أي شركة عائلية، فإن الحفاظ على هذا التوازن هو أمر جوهري أيضا خلال البحث عن حل بشأن مسألة الخلافة. 

الشركات العائلية والثقب الأسود

في الشركات التي تملكها العائلات تكون أكثر الأسئلة إلحاحاً حول موضوع الخلافة هي كالتالي:

  • هل يمكننا أن نجد قائداً يمكنه أن يتولي المسؤولية الكاملة أم يمكننا أن نقسّم ونوزّع مهام منصب القيادة؟
  • إذا قمنا بتقسيم مهام منصب القيادة بين عدّة أشخاص، كيف يمكننا أن نضمن ألا نصل إلى طريق مسدود إذا تحتم علينا اتخاذ قرارات معينة؟
  • كيف يمكن توزيع إدارة الشركة بين فروع متعددة؟
  • من يجب أن يتم السماح لهم بامتلاك الأسهم والتصويت في الاجتماعات والحصول على عضوية مجالس الإدارة؟
  • هل يمكن لأعضاء العائلة تولّي أي منصب بغض النظر عن مؤهلاتهم؟
  • كيف يمكن لقادة الأعمال أن يظلوا أعضاء فاعلين لهم أدوار في المناصب الاستشارية وفي نفس الوقت تسليم جزء من مسؤولياتهم إلى الجيل التالي من القادة؟

ليس من الصعب النظر إلى مسألة الخلافة بمثابة الثقب الأسود بالنسبة لبعض أفراد الشركات العائلية، فكلما اقتربوا منها كلما أغرقوا أنفسهم في مشكلة تتخطى قدراتهم. فمن ناحية، يود الجيل الأكبر -الذي تولى ولا يزال يتولى إدارة الشركة لسنوات عديدة وحمل أعباء المسؤولية أن يرى عمله يستمر ويكتمل ويكون متاحاً للأجيال القادمة لتستفيد منه. ومن ناحية أخرى يستخدم الجيل الأصغر الذي يريد أن يضع بصمته في العالم طاقته لإظهار ما يمكن أن يفعله، لكنه كثيراً ما يحجب أفراد هذا الجيل عن تولّي المهام والمسؤوليات الجادة التي في انتظاره.

الجيل الأكبر                                                الجيل الأصغر

لقد عملت لمدة طويلة وبجد كبير                               أود أن أثبت مهاراتي القيادية وتولي

لتوفير الأمن لعائلتي وللعاملين معي. من                     المسؤولية ولكنني وفي القت ذاته أخشى جداً

الذي يمكنني أن أثق فيه لتولي المسؤولية                      من القيام بهذه المهمة الكبيرة. كيف

والاستمرار على المسار الصحيح؟                              يمكنني أن أكتسب الكفاءة التي

كيف يمكنني أن أحافظ على الدور الفعّال                       أحتاجها وفي نفس الوقت اكتساب

في الشركة؟                                                            ثقة الجميع؟

التحليل من أجل إعادة البناء

يعدّ الشيء الوحيد الواضح بشأن البحث عن خطة لخلافة هو أن كل أفراد الشركة العائلية  بأجيالها المختلفة ينتباهم القلق بصورة متساوية بشأنها، فسواء كان الفرد هو القائد أو المدير الشاب أو حتى عضواً غير نشط في العائلة، فالكل يخشى على قوة ووحدة العائلة خلال تلك العملية.

إن أحد أساليب بناء أو وضع الحل لموضوع الخلافة هو “تحليل” الموقف وتصنيف التحديات العائلية وتحديات الشركة التي تواجه العائلة في الفترة الحالية. يمكن للعائلة ككل أو لأفراد العائلة البدء في وضع قائمة بالمخاوف والتحدّيات المُلحّةالتي يواجهونها. بمجرد الانتهاء من وضع القائمة يمكن لكل فرد من العائلة تصنيف كل بند من هذه المخاوف من خلال تحديد ما إذا كان هذا البند يتعلق بـ”خلافة الإدارة” أو “خلافة الملكية”: 

:خلافة الإدارة

تتعلق هذه بالقرار الذي يحدد من الذي سيتولى الإدارة اليومية للشركة. ويجب (ويمكن) أن يتم التعامل مع خلافة الإدارة بطريقة عقلانية قائمة على حقائق. تصل بعض العائلات خصوصاً في أوروبا إلى استنتاج مفاده أن الضرورة تحتم أن يتولى فرد من خارج العائلة إدارة الشركة -على سبيل المثال- في وقت انتقال المسؤولية. بينما ترغب عائلات أخرى بأن يكون هناك حد أدنى من أفراد العائلة في المناصب الإدارية، لكنها تستند في اختيارها لهؤلاء الأشخاص على أساس المؤهلات والجدارة وليس بناءً على نسبة تمثيل أفرع العائلة في الشركة.

:خلافة الملكية

تعالج خلافة الملكية مسألة مختلفة، حيث تحدد من الذي سوف يملك الشركة. فهي تعالج على سبيل المثال مسألة ميراث الأسهم في الشركة، وما إذا كان ممكناً للعاملين من خارج العائلة أن يصبحوا حملة أسهم، وكيف يمكن تقسيم الثروة بين أفراد العائلة.

تمثل الأشكال التوضيحية التالية أداة بسيطة للعائلة من أجل القيام بعملية التصنيف:

الشكل 1 يساعد على اكتشاف ما إذا كان تحدي معين يخص ملكية الشركة، أم أنها مسألة تخص الإدارة بشكل صرف أم تتعلق بالاثنين معاً. من المهم التحديد الدقيق للموضوعات المُلحّة التي يجب التعامل معها على الفور, حيث من الممكن أن يؤثر ذلك على خطة الخلافة.

بمجرد الانتهاء من تصنيف التحديات الكبرى،  سوف يساعدك الشكل رقم 2 على تحديد أفراد العائلة المناسبين الذين يتوجب وضعهم في مناصب معينة لمواجهتها. يساعد هذا الشكا التوضيحي على التخطيط للمستقبل القريب  بالإضافة إلى التوصّل إلى خطة إستراتيجية بعيدة المدى.

الشكل التوضيحي 1- تحديات الخلافة.

  الملكية الملكية والإدارة الإدارة
ضرورة مُلحّة بدرجة عالية تحديات الملكية المُلحّة للغاية التحديات المُلحّة للغاية والتي تخص الملكية والإدارة بالتساوي تحديات الإدارة المُلحّة للغاية
ضرورة أقل إلحاحاً تحديات الملكية الهامة لكنها لا تمثل ضرورة مُلحّة فورية التحديات الهامة لكنها لا تمثل ضرورة مُلحّة فورية، وتخص الملكية والإدراة بالتساوي تحديات الإدارة الهامة لكنها لا تمثل ضرورة مُلحّة فورية

 

الشكل التوضيحي 2- الخلفاء

  المالك المدير
المدى القصير

من هو المالك؟

خطة قصيرة المدى بشأن ملكية الشركة

من هو/هم المدير/المدراء؟

خطة قصيرة المدى بشأن إدارة الشركة

المدى البعيد

من هو المالك؟

خطة طويلة المدى بشأن خلافة الملكية

من هو/هم المدير/المدراء؟

خطة قصيرة المدى بشأن إدارة الشركة

 

يمكن لأفراد العائلة أن يستخدموا هذا الشكل التوضيحي في التفكير في سيناريوهات عائلاتهم أو استخدامه كتمرين لكل العائلة. يعدّ أهم عنصر بالرغم من ذلك هو ضمان وجود حوار بناء في الموضوع بين كل الأجيال وبين أعضاء العائلة من ذوي الأدوار الفعالةوغير الفعالة.

تسليم شركة “A&Co.” –  دراسة حالة خلافة في الشركات العائلية

لإعطاء مثال حول كيف يمكن لقادة الأعمال استخدام أنظمة لإدارة عملية الخلافة، يمكننا أن أن نقتدي بالمثال الذي قدمه “AA” وشركته “A&Co.”.

“AA” هو المؤسس والرئيس وكبير الرؤساء التنفيذيين لشركته “A&Co.” التي تنتج قطع الغيار لأحد الماركات العالمية للسيارات، وانضم نجلاه وابنتاه إلى شركة العائلة مؤخراً. يعمل “BA” مساعدا لكبير الرؤساء التنفيذيين، ويعمل شقيقه “CA” كمدير عام لأحد المصانع التابعة للشركة، والشقيقتان “DA” و “EA” تعملان في قسم الموارد البشرية حيث تشغل “DA” أحد المناصب العليا بينما بدأت “EA”  بدور مساعد.

نتيجة لدواعي صحية، واجه “AA” وبصورة مفاجأة موقفاً صعباً لأنه لن يتمكّن من إدارة الشركة بعد الآن. ولأن هذا الموقف باغته على حين غرة، حيث لم يكن قادراً على متابعة وتهيئة أحد أبنائه لتولّي منصب القيادة على الفور.

“AA” شديد القلق بشأن قرار الخلافة لأنه لا يعتقد أن أي فرد من أبناءه مستعد للقيام بوظيفته. تمثلت مخاوف “AA” في الأمور التالية:

  • يعتري “AA” قلقاً بشأن استمرار الشركة في أداء عملها وفرص توسعها.
  • قامت “CC” زوجة “AA” ببناء الشركة معه، ودائما ما كانت مرتبطة بالجانب المالي حيث تولّت منصب كبيرة المسؤولين الماليين. بالرغم من ذلك، هي ترغب الآن أن تركّز على رعايته خلال وجوده في المستشفى.

-هناك خلاف مستمر بين ابنتيه فهما لا تتفقان على الإطلاق ولطالما تصادمتا، بالرغم من ذلك فكلتاهما مؤهلتين بشكل جيد ولديهما حس جيد في الأعمال.

  • يفكر “AA” في امتلاك ثلثي أسهم أحد منافسيه. إلا أن الوضع المالي بدى صعباً نتيجة بعض النزاعات بين فريق الإدارة (من خارج العائلة). أحد الخيارات الأخرى التي يفكر بها هو تنويع الأنشطة والدخول في قطاعات صناعية أخرى.
  • حاليا هو الفرد الوحيد من العائلة الذي يمثّلها في مجلس إدارة شركة “A&Co.”.
  • تعتبر الشركة ناجحة، لكن يتم استغلالها بصورة كبيرة.
  • بالرغم من أنه مضطر إلى ترك الأعمال اليومية في الشركة، يودّ “AA” أن يبقى على اطلاع بما يجري في “A&Co.” إلى درجة ما.

استخدم “AA” الشكل التوضيحي 1 لتقييم تحت أي تصنيف يمكن أن يدرج مخاوفه.

  الملكية الملكية والإدارة الإدارة
ضرورة مُلحّة بدرجة عالية

-إعداد اتفاق لحملة الأسهم لتوزيع الأسهم بين الأبناء

– يحتفظ “AA” و”CC” بأسهمهما ويبقيان في مجلس الإدارة لفترة انتقالية

-عضوية الأبناء في مجلس الإدارة

– رؤية الشركة

– الحوكمة المالية

– حل صراع الإدارة من أجل ضمان التمويل

– اتخاذ قرار بشأن التوسع أو التنويع

– استراتيجية مالية لإدارة الموارد

– إيجاد كبير مسئولين ماليين جديد

ضرورة أقل إلحاحاً – تقوية هياكل حوكمة العائلة – تعزيز هياكل حوكمة الشركة – الاستراتيجيات طوية المدى
 (تعليم العائلة – مباديء التوظيف إلخ) من أجل الشركة

 

بعد تحديد تحدّيات الخلافة هذه، يمكن لـ”AA” الآن التفكير بشأن مواهب وخبرات أفراد عائلته واختيار الأفراد المناسبين لتولّي المسؤوليات والأدوار المناسبة كما في الشكل 2:

  المالك المدير
المدى القصير

– يحتفظ كل من “AA” و”CC” بالأسهم لفترة انتقالية

– يصبح “BA” و”CA” و”DA” و”EA” أعضاء في مجلس الإدارة

– تعيين”BA” كبير الإداريين التنفيذيين المؤقت ( لقد كان قادرا على العمل مع كبير المدراء التنفيذيين ولديه صفات القيادة)

– “DA” نائب كبير المدراء  التنفيذيين المؤقت (لديها صفات القيادة وشغلت منصب إداري بنجاح لفترة)

– استخدم كبير المسئولين الماليين من خارج العائلة ليحل محل “CC”

المدى البعيد اتفاق المساهمين يوزع أسهم “A&Co.” بالتساوي بين “BA” و”CA” و”DA” و”EA” – تأسيس استراتيجية تسمح بأن يتم وضع أفراد العائلة  في المناصب المناسبة. (ربما تشكيل لجنة مستقلة للترشيح)

 

من خلال ذلك اشكل التوضيحي، يمكن لـ”AA” أن يضع العديد من السيناريوهات لكيفية التصرف على المدى القصير والبعيد. سوف يدرك بأن على أبناءه وزوجته أن يوافقوا على الخطة، ويجب أن يكون هناك إجراءات واضحة في المكان الذي يسمح باتخاذ القرارات وتحسين النظام الذي يتم العمل به.

بالرغم من ذلك، فإن أهم ما في الموضوع هو أن تضمن العائلة أن موافقة أفرادها على المبدأ الأساسي وهو أنهم يريدون استمرار سير الأعمال، وأنهم سوف يبذلون قصارى جهدهم من أجل التعاون والتواصل فيما بينهم والتعامل مع أي تهديدات من شأنها التأثير على انسجام العائلة.

الخاتمة

في النهاية، إن أي قرار يتعلق بموضوع الخلافة سوف ينطوي على مخاطرة كبيرة، إلا أنه يمكن لقادة الشركات العائلية وأفراد عائلاتهم ضمان أن تكون تلك المخاطرة مدروسة ومحسوبة.

لا بد أن تحتفظ الشركات العائلية برؤية واضحة وأن تركّز على الصورة الشاملة. وعلى العائلة أن تدرك أن الخلافة ليست أمراً مستحيلاً، إنها فقط واحدة من بين الكثير من التحديات التي قد تواجهها، ورغم أنها  ذات أهمية قصوى فإنه لا يجب تضخيمها وإعطاءها أكبر من حجمها. إنها عملية دائمة التغير تحتاج من أفراد العائلة بخلفياتهم المختلفة أن يجعلوا منها خبرة من شأنها تقوية وتعزيز مكانة الجميع.

Originally Published in Tharawat Magazine, Issue 14, 2012

Tags from the story