أبرز ١٠ شركات عائلية في هنغاريا

أبرز 10 شركات عائلية في هنغاريا

حقائق وأرقام – الشركات العائلية في هانغاريا

ساهمت العديد من الشركات العائلية  في هنغاريا في تعزيز فرص النمو خلال العقود القليلة الماضية. ويسرنا أن نعرّف قراءنا الأعزاء على مجموعة مؤلفة من أبرز ١٠ شركات عائلية في هنغاريا.

١- اسم الشركة: ماستر جوود كي اف تي

العائلة: باراني

تاريخ التأسيس: ١٩٩٤

المجال: الدواجن والمواد الغذائية

 تعد باراني الشركة الأقدم في مجال معالجة لحوم الدواجن في هنغاريا، إذ تعاقبت عليها أربعة أجيال خلال 100 عام. وتشهد الشركة اليوم توسعاً على نطاق واسع يشمل لحوم الدواجن كلها، ويعتمد أعلى معايير الجودة والسلامة البيئية لتوفير منتجات لحوم الدواجن.

٢- اسم الشركة: كورت كو

العائلة: كورتي

تاريخ التأسيس: ١٩٨٩

المجال: خدمات تقنية المعلومات وحماية البيانات

 أسست الشركة على يد الأخوة كورتي بهدف تجميع وإصلاح نظم تخزين البيانات في الحواسيب، وتستخدم تقنية استرداد البيانات المبتكرة من قبل هذه الشركة على نطاق واسع في الدول الأوروبية، ما منح شركة كورت شهرة متميزة ومكانة مرموقة بفضل اعتمادها أحدث التقنيات.

 ٣- اسم الشركة: ليبوتي

العائلة: توث

تاريخ التأسيس: ١٩٩٢

المجال: المخبوزات

 تدير شركة ليبوتي اليوم أكثر من ١٨٠ متجراً في كل انحاء هنغاريا، بعد أن كانت بدايتها المتواضعة تقتصر على تقديم الأطعمة المخبوزة محلياً عبر المتاجر الصغيرة، وتسعى حالياً إلى توسيع نطاق أعمالها لتشمل دولة النمسا المجاورة لها.

٤- اسم الشركة: زواك

العائلة: زواك

تاريخ التأسيس: ١٨٤٠

المجال: المشروبات الكحولية

بعد الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الأولى والثانية وبروز الشيوعية ثم سقوط معسكرها، لم تبرز زواك كأول شركة مصنعة للمشروبات الكحولية في هنغاريا فحسب، بل اشتهرت بأنها الشركة الرائدة التي ابتكرت منتجات يونيكم، المشروبات الوطنية الأكثر شهرة في هنغاريا.

٥- اسم الشركة: بيريس فارماسيتيكال

العائلة: بيريس

تاريخ التأسيس: ١٩٨٩

المجال: المستحضرات الدوائية

شركة رائدة في مجال إنتاج وتوزيع منتجات الرعاية الصحية، وتُعرف هذه الشركة باسم دواء “بيريس دروبس” الذي ذاع صيته في هنغاريا بفضل قوته في تحصين جهاز المناعة، وتخفيض مستويات الكوليسترول والقلق، ويعمل على منح الجسم العديد من المزايا الصحية.

٦- اسم الشركة: سيمبول بودابست

العائلة: بارنا

تاريخ التأسيس: ٢٠٠٠

المجال: فن المأكولات

بعد أن تم تأسيس شركة سيمبول بودابست في منزل أحد سكان سوابيا، برز اسم سيمبول بودابست كمركز متخصص في فن المأكولات والتذوق في هنغاريا، بمشاركة فاعلة من خمسة أفراد من عائلة بارنا، والذين أشرفوا على عمل ثلاثة من الخبراء المتميزين في هذا المجال ليمنحوا العملاء نكهة وطعماً لا ينسى.

٧- اسم الشركة: زماوس مارسيبان

العائلة: زافيتس

تاريخ التأسيس: ؟

المجال: الحلويات

أسس ملادين زافيتس الشركة، وقد نشأ فقير يتيم الأب كمهاجرمن صربيا. يدير اليوم مع عائلته أكبر شركة عائلية لإنتاج الحلويات وعجينة اللوز، ويحافظ على الإرث الهنغاري من حلوى عجينة اللوز المحضرة يدوياً، عبر إدارته لمتحف خاص بطرق صناعة وأنواع عجينة اللوز الهنغارية.

٨- اسم الشركة: زاليز نانو إنك

العائلة: دارفاس

تاريخ التأسيس: ٢٠٠٢

المجال: المواد الكيماوية

تشتهر شركة زاليز نانو بتطوير مفاعل الهيدروجين “H-Cube” والذي حصلت بموجبه على جائزة “آر آند دي” لتستحوذ منذ ذلك الحين على أبرز ٢٠ شركة دوائية، باعتبارها شركة تعنى بتحويل أخطر وأصعب المواد الكيماوية إلى مواد آمنة وسهلة الاستخدام.

٩- اسم الشركة: جوليتش جلاس القابضة

العائلة: جوليتش

تاريخ التأسيس: ١٩٨٤

المجال: إنتاج الزجاج

شركة جوليتش جلاس القابضة التي يديرها المؤسس آدم جوليتش، برزت كمصنع رائد للمنتجات الزجاجية بعد أن كانت شركة صغيرة بدأت في كراج السيارات، ونجحت لدرجة اعتبرها فيكتور أوربان رئيس وزراء هنغاريا رمزاً للنجاح الاقتصادي في العصور الحديثة.

١٠- اسم الشركة: رينيزانز ستون إنك

العائلة: بالوف

تاريخ التأسيس: ١٩٤٨

المجال: البناء

حظيت شركة رينيزانز ستون بلقب “أفضل شركة أحجار في أوروبا الوسطى”، باعتبارها شركة رائدة في مجال الأحجار الطبيعية في هنغاريا. وتلعب هذه الشركة اليوم دوراً بارزاً في تشييد وإعادة ترميم المباني التاريخية المحمية والآثار والمواقع الأثرية في هنغاريا.

Originally Published in Tharawat Magazine, Issue 26, 2015

Tags from the story