دبليو جي تاول وشركاه، سلطنة عمان

دبليو جي تاول

أنيس سلطان

سلطنة عمان ،أرى أن جيل الآباء يتعامل مع جميع أصحاب المصلحة بقدر كبير من الثقة والاحترام. أتمنى أن يحافظ الجيل الجديد على هذا النهج، وإن كنت أقترح مراجعة مستويات الثقة هذه بمستويات مناسبة من الآراء والمستشارين المستقلين لأن المخاطر عادة ما تكون أكبر بمشاركة المرء في مناقشات على مستوى مجموعة شركات وأعمال، ومن المعروف أن عامل الولاء قابل للتغير والتحوّل حسب مصالح الناس.

ومع ذلك، فإن الاحترام هو أحد الأشياء التي ألاحظ غيابها عند الكثير من مدراء الجيل الجديد، وهو يشمل احترام الموظفين والعملاء (العديد منهم لا يزور عملاءه ولا حتى يعرفهم) وبالطبع احترام العمل. ويتضح غياب الإحترام في الوصول متأخراً إلى العمل أو عدم السعي لتحقيق الهدف المخطط له أو مؤشرات الأداء الرئيسية.

قد أشجع جيل الشباب على دراسة الهندسة أو تكنولوجيا المعلومات أو القانون أو المحاسبة أو علوم المالية أو حتى الطب والاقتصاد، ولكن ليس هناك ما يقتضي العمل في هذه المجالات واتخاذها كمسار مهني على المدى الطويل. إن الالتزام والمعرفة بالإضافة إلى امتلاك إطار العمل التحليلي ضرورة لا غنى عنها في بيئة الأعمال في الوقت الحاضر، حيث يتطلب الدخول في مجال الأعمال إضافة المزيد من القيمة، كما أن العالم حالياً أكثر تنافسية من أي وقت مضى.

أعتقد أن الكثير من أفراد جيل الآباء لا يبدأ في تسليم ونقل جزء من مهاراتهم وخبراتهم حتى مرحلة متأخرة من العملية. مما يضع الجيل الجديد في مأزق كبير وقد يهدد استقرار الشركة. أعتقد أن على أفراد الجيل القادم التعبير عن آرائهم وتنظيم اجتماعات مع من سبقوهم للتأكيد على أهمية عملية تسليم تدريجية وفق جدول زمني بشرط اكتسابهم بالطبع لمستويات كافية من المعرفة والخبرة. يجب على الجيل القادم وضع حجر الأساس لما يمكن وصفه  بأكاديمية تدريب لجميع الأجيال القادمة وتخصيص ميزانية لها، وإدارة برنامج شديد التنافسية لتشكيل أفضل المواهب المتاحة لتولي مسؤولية القيادة في المستقبل. 

صالح محمد الحبيب

نائب رئيس تطوير الأعمال، محمد الحبيب العقارية

الجيل الثاني

الحبيب القابضة، السعودية

يجب عدم معاملة أفراد العائلة بطريقة تختلف عن أسلوب التعامل مع الموظفين غير المنتمين للعائلة. يعتبر هذا أمر غير صحي للشركة وقد يؤثر على الاستدامة وعلى القدرة على الاحتفاظ بالمواهب في الشركة. 

رائد مقبول سلطان

مدير التسويق

الجيل الخامس

دبليو جي تاول وشركاه، سلطنة عمان

فيما يتعلق بمسئوليات الوظيفة، يجب معاملة أفراد العائلة بنفس طريقة التعامل مع الموظفين غير المنتمين للعائلة. ومع ذلك، فالمسارات الوظيفية لأفراد العائلة هو أمر مختلف، حيث ينتهي بهؤلاء المطاف بامتلاك الشركة وإدارتها. يجب الاحتفاظ بأفراد العائلة في الشركة؛ إن تدريبهم هو أفضل طريقة لمعاملتهم على نحو مختلف. بالطبع، يجب أن يتماشى التخطيط لتعليم أفراد العائلة ويتوافق مع مسارهم الوظيفي. 

عبد الله الزبير

الجيل الثالث

مجموعة الزبير، سلطنة عمان

إن موضوع التخطيط للخلافة هو واحد من التحدّيات الرئيسية التي تواجهها الشركات العائلية، وبدونه ستعاني الشركات على الأرجح، وفي بعض الحالات قد لا يتسبب غياب التخطيط للخلافة في إنهاء العلاقات العائلية فحسب وإنما إنهاء الشركة ذاتها كذلك. 

زياد محمد الحبيب

مدقق خارجيإرنست آند يونغ

الجيل الثالث

محمد الحبيب القابضة، السعودية

طالما تمتلك شركة العائلة برنامج تعليمي جاهز للعمل به تم تخصيصه للجيل القادم فعليها الاستثمار في تنفيذه. فإن النجاح يعتمد على البرنامج ذاته طالما أنه يركّز على تطوير مهارات وقدرات الفرد والتي سوف يتم استخدامها لتقدم وارتقاء الشركة.

كارولين فتال فاخوري

نائبة الرئيس

الجيل الرابع

فتال القابضة، لبنان

أنا مؤيدة بشدة لفكرة وجود شروط واضحة ومكتوبة بشأن توظيف أفراد العائلة الراغبين في الانضمام لشركة عائلتهم، حيث يُعد هذا جزءاً أساسياً من آلية حوكمة العائلة التي تحدّد بوضوح التوقعات وتساعد على تجنب احتمالية محاباة الأقارب وما يترتب عليها من صراعات ونزاعات عائلية.

لؤي أنور علي سلطان

مسؤول سلسلة التوريد،

إنهانس ) مجموعة شركات

دبليو جي تاول(، سلطنة عمان

من المهم جداً للجيل الجديد العمل في شركات غير تابعة للشركة العائلية، خصوصاً إذا كانت هذه الشركات من الشركات المرموقة والكبيرة على المستوى الإقليمي أو العالمي، حيث يمكنهم هذا من التعرّض لوجهات نظر مختلفة واكتساب خبرات واسعة، والتي يمكن تطبيقها والإستفادة منها في الشركة العائيلة عند الإلتحاق بها في المستقبل. كما أن العمل خارج الشركة العائلية سوف يؤهلهم لتحمل المسؤوليات بشكل أفضل، حيث ستتم معملتهم هناك كموظفين عاديين وليس كأصاحب عمل، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس على طريقتهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بشؤون العمل.

Originally Published in Tharawat Magazine, Issue 15, 2012

Tags from the story